عزيزي الزائر ..
شكراً لزيارتك منتدى مصياف للجميع ، لنعمل سويةً للارتقاء به دائماً نحو الأفضل .
لاعطاء صورة مشرقة لمدينتنا مصياف و ذلك بانضمامك لأسرة المنتدى ..
كذلك هناك الكثير من الأقسام و المزايا و الخدمات تظهر حصرياً للأعضاء المسجلين ..
أهلاً و سهلاً بك في موقع و منتدى مصياف للجميع ..

    قصص و عبر

    شاطر
    avatar
    Lily Rose
    مصيافي نحاسي
    مصيافي نحاسي

    عدد الرسائل : 264
    مكان الإقامة : Massyaf
    Personalized field :
    التقييم : 5
    نقاط : 360
    تاريخ التسجيل : 02/02/2009

    قصص و عبر

    مُساهمة من طرف Lily Rose في 23/7/2010, 1:04 am


    الإعلان والأعمى

    جلس رجل أعمى على إحدى عتبات عمارة واضعاً قبعته بين قدميه وبجانبه لوحة مكتوب عليها
    "أنا أعمى أرجوكم ساعدوني"
    فمر رجل إعلانات بالأعمى ووقف ليرى أن قبعته لا تحوي سوى قروش قليلة فوضع المزيد فيها
    دون أن يستأذن الأعمى أخذ لوحته وكتب عليها عبارة أخرى وأعادها مكانها ومضى في طريقه
    لاحظ الأعمى أن قبعته قد امتلأت بالقروش والأوراق النقدية، فعرف أن شيئاً قد تغير
    وأدرك أن ما سمعه من الكتابة هو ذلك التغيير
    فسأل أحد المارة عما هو مكتوب عليها فكان الآتي
    "نحن في فصل الربيع لكنني لا أستطيع رؤية جماله"

    العبرة

    غير وسائلك عندما لا تسير الأمور كما يجب



    حكاية النسر

    يُحكى أن نسراً كان يعيش في إحدى الجبال ويضع عشه على قمة إحدى الأشجار
    وكان عش النسر يحتوي على 4 بيضات، ثم حدث أن هز زلزال قوي الأرض
    فسقطت بيضة من عش النسر وتدحرجت إلى أن استقرت في قن للدجاج
    وظنت الدجاجات بأن عليها أن تحمي وتعتني ببيضة النسر هذه
    وتطوعت دجاجة كبيرة في السن للعناية بالبيضة إلى أن تفقس
    وفي أحد الأيام فقست البيضة وخرج منها نسر صغير جميل
    ولكن هذا النسر بدأ يتربى على أنه دجاجة، وأصبح يعرف أنه ليس إلا دجاجة
    وفي أحد الأيام وفيما كان يلعب في ساحة قن الدجاج
    شاهد مجموعة من النسور تحلق عالياً في السماء
    تمنى هذا النسر لو يستطيع التحليق عالياً مثل هؤلاء النسور
    لكنه قوبل بضحكات الاستهزاء من الدجاج قائلين له:
    ما أنت سوى دجاجة ولن تستطيع التحليق عالياً مثل النسور
    وبعدها توقف النسر عن حلم التحليق في الأعالي وآلمه اليأس
    ولم يلبث أن مات بعد أن عاش حياة طويلة مثل الدجاج


    العبرة

    إذا ركنت إلى واقعك السلبي تصبح أسيراً وفقاً لما تؤمن به
    فإن كنت نسراً وتحلم بالتحليق عالياً في سماء النجاح
    تابع أحلامك ولا تستمع لكلمات الدجاج الخاذلين لطموحك ممن حولك



    حذاء غاندي

    يُحكى أن غانـدي كان يجري بسرعة للحاق بقطار وقد بدأ القطار بالسير
    وعند صعوده القطار سقطت من قدمه إحدى فردتي حذائه
    فما كان منه إلا خلع الفردة الثانية وبسرعة رماها بجوارالفردة الأولى على سكة القطار
    فتعجب أصدقاؤه وسألوه: ماحملك على مافعلت؟
    فقال غاندي الحكيم: أحببت للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد فردتين فيستطيع الإنتفاع بهما
    فلو وجد فردة واحدة فلن تفيده ولن أستفيد أنــا منها أيضا

    العبرة

    إذا فاتنا شيء فقد يذهب إلى غيرنا ويحمل له السعادة
    فلنفرح لفرحه ولا نحزن على مافاتنا...
    avatar
    ADMIN
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى

    عدد الرسائل : 2463
    مكان الإقامة : في هذا العالم ..
    Personalized field :
    التقييم : 24
    نقاط : 3626
    تاريخ التسجيل : 05/10/2008

    رد: قصص و عبر

    مُساهمة من طرف ADMIN في 23/7/2010, 8:47 am

    العبر في هذه القصص اكثر من رائعة .. لكن بدك مين ياخذ بهذه العبر و يستفيد

    شكرا على مشاركاتك النوعيه يا أخت ليلي روز ..


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ








    مصياف للجميع ............. نريد أن تكون صفحتكم المفضلة على الشبكة الدوليه
    www.masyaf4all.com - www.masyaf4all.info

    avatar
    maher1979
    عضــــــو مميز
    عضــــــو مميز

    عدد الرسائل : 605
    مكان الإقامة : Saudi Arabia - Riyadh
    Personalized field :
    التقييم : 16
    نقاط : 993
    تاريخ التسجيل : 13/02/2010

    رد: قصص و عبر

    مُساهمة من طرف maher1979 في 23/7/2010, 3:18 pm

    شكرا ليلي روز
    avatar
    DODO
    مساعد مدير المنتدى
    مساعد مدير المنتدى

    عدد الرسائل : 2546
    مكان الإقامة : PARIS
    Personalized field :
    التقييم : 20
    نقاط : 1954
    تاريخ التسجيل : 05/10/2008

    رد: قصص و عبر

    مُساهمة من طرف DODO في 23/7/2010, 3:40 pm


    يسلمو ليلي روز
    الواحد على طول هالحياة بيتعلم وأشطر الناس اللي بيتعلمو من أخطاء الآخرين
    وبيحاول يطور حالو ويعتبر من قصص الغير
    يعطيكي العافيه ع الموضوع الحلو


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ








    avatar
    Lily Rose
    مصيافي نحاسي
    مصيافي نحاسي

    عدد الرسائل : 264
    مكان الإقامة : Massyaf
    Personalized field :
    التقييم : 5
    نقاط : 360
    تاريخ التسجيل : 02/02/2009

    رد: قصص و عبر

    مُساهمة من طرف Lily Rose في 24/7/2010, 1:26 am

    شكراً أدمن وماهر ودودو عالردود الحلوة...
    avatar
    أجمل نقاش
    مصيافي دهبي
    مصيافي دهبي

    عدد الرسائل : 811
    مكان الإقامة : مصياف
    Personalized field :
    التقييم : 27
    نقاط : 1124
    تاريخ التسجيل : 24/11/2009

    رد: قصص و عبر

    مُساهمة من طرف أجمل نقاش في 24/7/2010, 9:12 am

    والله يا ليلي روز حكيمة بنت حكيم اللي خلف مامات
    ومن كل حدث عيرة مهما كان سلبيا
    وهذه قصة من وحي السيرة النبوية الشريفة
    في زمن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تزوجت فتاة من شاب مسلم وهي مسلمة ولكن أبوها كان كافرا خرج زوجها في سفر وأوصاها أن لا تخرج في غيابه من البيت مهما حدث
    مرض والدها وزوجها مازال مسافرا أرسلت إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تستأذنه للخروج لوالدها باعتبار زوجها مسافر فتأخذ الاذن من رسول الله فلم يأذن لها وقال لها الزمي أمر زوجك
    واشتد المرض على والدها وطلب رؤيتها فلم يؤذن لها
    مات والدها ولم يؤذن لها بالخروج بجنازته
    عاد زوجها بعد فترة من السفر وقصت عليه ما حدث وذهب لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم يسأله هل له ذنب بذلك هل عليه اثم لأن زوجته لم تخرج إلى والدها
    قال له رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم اذهب إلى زوجتك وبلغها أن والدها في الجنة لأنها التزمت أمرك وأطاعتك وحفظتك في غيابك
    فلك الحمد ربي على النعماء والضراء


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ








    كفاني عِزاً أن أكون لك عبداً وكفاني فخراً أن تكون لي رباً أنتَ لي كما أُحِب فوفقني الى ما تُحِب يا الله




    د.سمير كفركمرة
    مصيافي فريش
    مصيافي فريش

    عدد الرسائل : 4
    مكان الإقامة : السعودية
    Personalized field :
    التقييم : 0
    نقاط : 4
    تاريخ التسجيل : 23/07/2010

    رد: قصص و عبر

    مُساهمة من طرف د.سمير كفركمرة في 24/7/2010, 7:02 pm

    هل هذه القصة حقيقية ام للعبرة
    ؟؟؟؟ هذه عبودية يجب ان نحاول ان لا نروج لها
    مع محبتي
    avatar
    ADMIN
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى

    عدد الرسائل : 2463
    مكان الإقامة : في هذا العالم ..
    Personalized field :
    التقييم : 24
    نقاط : 3626
    تاريخ التسجيل : 05/10/2008

    رد: قصص و عبر

    مُساهمة من طرف ADMIN في 24/7/2010, 9:28 pm

    شكرا لك يا اجمل نقاش على القصة .. لكن هناك بعض النقاط لم استطع الربط بينها ..

    والدها كان كافرا .. و هو بالجنه لانها صانت و حفظت زوجها ؟؟

    هل يقصد بها أن والدها احسن تربيتها عندما هي التزمت بأمر زوجها لذلك غفرت كل ذنوبه و كفره و دخل الجنه ؟؟

    و ماذا عن صلة الارحام و التي تسبب التزامها بامر زوجها بقطعها و منعها من رؤية والدها و رؤيته لها قبل موته ؟؟

    و ماذا يقصد بانها صانت زوجها بعدم خروجها من البيت طيلة فترة غيابه لانها فيها ما تصون زوجها بدون ما تخرج من المنزل !!

    و ما العبرة من هذه القصة ؟؟

    سؤالي غايته الاستيضاح فقط ..


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ








    مصياف للجميع ............. نريد أن تكون صفحتكم المفضلة على الشبكة الدوليه
    www.masyaf4all.com - www.masyaf4all.info

    avatar
    maher1979
    عضــــــو مميز
    عضــــــو مميز

    عدد الرسائل : 605
    مكان الإقامة : Saudi Arabia - Riyadh
    Personalized field :
    التقييم : 16
    نقاط : 993
    تاريخ التسجيل : 13/02/2010

    رد: قصص و عبر

    مُساهمة من طرف maher1979 في 24/7/2010, 10:37 pm

    قال الله تعالى في كتابه العزيز : (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ) صدق الله العظيم
    avatar
    Desperado
    مصيافي ماسي
    مصيافي ماسي

    عدد الرسائل : 1157
    مكان الإقامة : مصياف - حمص
    Personalized field :
    التقييم : 8
    نقاط : 1782
    تاريخ التسجيل : 30/06/2009

    رد: قصص و عبر

    مُساهمة من طرف Desperado في 25/7/2010, 12:08 am

    ADMIN كتب:شكرا لك يا اجمل نقاش على القصة .. لكن هناك بعض النقاط لم استطع الربط بينها ..

    والدها كان كافرا .. و هو بالجنه لانها صانت و حفظت زوجها ؟؟

    هل يقصد بها أن والدها احسن تربيتها عندما هي التزمت بأمر زوجها لذلك غفرت كل ذنوبه و كفره و دخل الجنه ؟؟

    و ماذا عن صلة الارحام و التي تسبب التزامها بامر زوجها بقطعها و منعها من رؤية والدها و رؤيته لها قبل موته ؟؟

    و ماذا يقصد بانها صانت زوجها بعدم خروجها من البيت طيلة فترة غيابه لانها فيها ما تصون زوجها بدون ما تخرج من المنزل !!

    و ما العبرة من هذه القصة ؟؟

    سؤالي غايته الاستيضاح فقط ..
    avatar
    أجمل نقاش
    مصيافي دهبي
    مصيافي دهبي

    عدد الرسائل : 811
    مكان الإقامة : مصياف
    Personalized field :
    التقييم : 27
    نقاط : 1124
    تاريخ التسجيل : 24/11/2009

    رد: قصص و عبر

    مُساهمة من طرف أجمل نقاش في 25/7/2010, 3:52 pm

    اي والله لو بعرف انو هالمواضيع بتحرك المنتدى شوي بنحكي كتير شو شباب ما صدقتو على الله اني حكيت شي عن المرأة ونزلتو فيي .....
    المهم أنا بشكركن جميعا على هالمتابعة والله يقدرني وجاوب على كل الأسئلة واثلج صدوركن جميعا
    أولا بالنسبة للدكتور سمير
    اللي بنرحب فيه وبتمنى من الأدمن ينزل ترحيب خاص بالدكتور سمير هذه القصة حقيقية وهي خبرية عن السيرة النبوية الشريفة وهي معروفة بين عامة المسلمين
    أن تلتزم المرأة بأمر زوجها ليس عبودية في الشرع الاسلامي الحنيف ان لم يكن الأمر يغضب الله عز وجل وخصوصا في زمن النبوة ( أما في وقتنا الحالي فربي يستر )
    أما استاذنا العظيم ماهر فالآية الكريمة التي يقول فيها المولى عز وجل (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) أي لا تحمل نفس اثم نفس أخرى أي لا يمكن أن أحمل ذنبا ارتكبته أنت فيعاقبني الله تعالى عليه ولكن يمكن أن يأجرني الله تعالى بفعل خير فعلته أنت ولأوضح لك المعنى أكثر في سورة الكهف يقول سيدنا الخضر لسيدنا موسى ( .... وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا ) فبصلاح الأب أجر الولدان واستحقا أن يحفظ الله تعالى كنزهما أرجو أن أكون قد وفقت بالجواب يا أستاذ ماهر وأشكرك على مشاركتك ورأيك الذي أوجب لنا هذا الشرح
    همهمممممممم ....... بنجي عليك ياسيد آدمن وياديسبيردو
    السؤال الأول هل يقصد بها أن والدها احسن تربيتها عندما هي التزمت بأمر زوجها لذلك غفرت كل ذنوبه و كفره و دخل الجنه ؟؟
    الجواب طبعا لا . لا يقصد بأن والدها قد أحسن تربيتها وهذا لا يعني أنها سيئة الخلق فكم من أب سكير عربيد ابنه يصلي ويصوم أو تخرج دكتور المثل يقول الوردة تخلف شوكة والشوكة تخلف وردة
    صلة الأرحام هي بين المسلمين وليس فريضة على من لادين عندهم
    قعود عاقل يا آدمن ولا تحول الكلام متل ما بدك بعاقبك بالزاوية ها والله برفعك فلق عجرياتك
    معروف وامبين الموضوع انو المرأة التزمت بيتها بدون مايشط ذهنك انو اجا شي حدا لعندها من الطاقة أو من الشباك أو من الباب ..... ماشي آدمن .
    أما العبرة من القصة فهي أن الانسان أحيانا يحدث معه أمور يكرهها وتأتي في غير ما يريد ويحب... لكن يريد الله سبحانه وتعالى له الخير بما يكره وفي كل شدة عبرة وحكمة ولا يحدث أي أمر في هذه الدنيا عن عبث

    أرجو أن أكون قد وفقت بالاجابة ياشباب واعذروني على الاطالة


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ








    كفاني عِزاً أن أكون لك عبداً وكفاني فخراً أن تكون لي رباً أنتَ لي كما أُحِب فوفقني الى ما تُحِب يا الله



    avatar
    maher1979
    عضــــــو مميز
    عضــــــو مميز

    عدد الرسائل : 605
    مكان الإقامة : Saudi Arabia - Riyadh
    Personalized field :
    التقييم : 16
    نقاط : 993
    تاريخ التسجيل : 13/02/2010

    رد: قصص و عبر

    مُساهمة من طرف maher1979 في 25/7/2010, 4:21 pm

    يقول الله تعالى في كتابه العزيز:
    {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ} صدق الله العظيم

    يعني اذا كان الأب كافر فحسب قول الله تعالى سينال جزاء كفره و يدخل النار و لايمكن أن يأخذ من حسنات ابنته . و كل انسان يحاسب حسب عمله و ليس حسب عمل ابنه أو ابنته أو.... أو....
    avatar
    أجمل نقاش
    مصيافي دهبي
    مصيافي دهبي

    عدد الرسائل : 811
    مكان الإقامة : مصياف
    Personalized field :
    التقييم : 27
    نقاط : 1124
    تاريخ التسجيل : 24/11/2009

    رد: قصص و عبر

    مُساهمة من طرف أجمل نقاش في 26/7/2010, 6:42 am

    هذا الكلام لا غبار عليه يا أستاذ ماهر وصح 100 /100 ولكن نحن البشر لا يمكن لنا أن نقيس بمقياس الله سبحانه وتعالى ولا أن نزين بميزانه وكل موقف وعمل يتطلب ميزان خاص به ..الله أعلم به . ونحن البشر علينا التزام ما أمرنا الله به وننتهي عما نهانا عنه وليس الحكم عند الله سبحانه معادلة رياضية أي 1+1=2 ولكل آية في القرآن الكريم عمل تنطبق عليه فلا يمكن أن تطبق آية على كل أصناف المسيئين مثلا
    فلو رجعنا لقصة الخضر عليه السلام في سورة الكهف فهو قد قتل نفسا... فهل يجازيه الله على القتل ؟ إن حكمه عائد لله تعالى
    يعني في نهاية الحديث أنت معك حق بكلامك وصحيح وانشاء الله أنا أكون قد وفيت الموضوع حقه وأكون على حق أيضا ولك مني أجمل تحية


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ








    كفاني عِزاً أن أكون لك عبداً وكفاني فخراً أن تكون لي رباً أنتَ لي كما أُحِب فوفقني الى ما تُحِب يا الله



    avatar
    maher1979
    عضــــــو مميز
    عضــــــو مميز

    عدد الرسائل : 605
    مكان الإقامة : Saudi Arabia - Riyadh
    Personalized field :
    التقييم : 16
    نقاط : 993
    تاريخ التسجيل : 13/02/2010

    رد: قصص و عبر

    مُساهمة من طرف maher1979 في 26/7/2010, 9:54 am

    شكرا ع الايضاح أجمل نقاش
    و القرآن الكريم بحر و معلوماتنا لاتساوي سوى نقطة صغيرة من هذا البحر

      الوقت/التاريخ الآن هو 18/10/2017, 9:26 am