عزيزي الزائر ..
شكراً لزيارتك منتدى مصياف للجميع ، لنعمل سويةً للارتقاء به دائماً نحو الأفضل .
لاعطاء صورة مشرقة لمدينتنا مصياف و ذلك بانضمامك لأسرة المنتدى ..
كذلك هناك الكثير من الأقسام و المزايا و الخدمات تظهر حصرياً للأعضاء المسجلين ..
أهلاً و سهلاً بك في موقع و منتدى مصياف للجميع ..

    مغارة البيضا الكارستية بمصياف نموذج لأصغر المغارات الكارستية في العالم

    شاطر

    ADMIN
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى

    عدد الرسائل: 2463
    مكان الإقامة: في هذا العالم ..
    Personalized field:
    التقييم: 24
    نقاط: 3626
    تاريخ التسجيل: 05/10/2008

    مغارة البيضا الكارستية بمصياف نموذج لأصغر المغارات الكارستية في العالم

    مُساهمة من طرف ADMIN في 29/9/2009, 11:44 pm

    28 / 09 / 2009 ..

    تنتشر في منطقة مصياف الكهوف والمغاور التي يندر مثيلها في خليط بانورامي وكأنها عيون وآذان الزمن الشاهد على ما خبأته قصة الخلق منذ بدء التكوين في هذه المنطقة التي تضج بأسرار التعدد والتلون لكهوفها منذ بدء الوجود.

    ومن أندر هذه المغارات مغارة البيضا الكارستية التي يعتبرها الكثيرون نموذجاً مصغراً عن أقدم المغارات الكارستية في العالم حيث كشفت خفاياها على مستحاثات بشرية متحجرة من المحتمل أنها تعود لأكثر من ثلاثة ملايين سنة.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    و الكارست هو مجال طبيعي يتميز بهيدروغرافية وهيدرولوجية خاصة ونوع خاص من التشكيل المرتبط بآلية الإذابة كما أنه مجال يغيب فيه الجريان السطحي لفائدة الجريان الباطني أي الكهوف والمنخفضات المغلقة ونجد به تضاريس فريدة.

    كما ترتبط الأشكال الكارستية في تشكيلها بوجود الماء المشبع بالغاز الفحمي وذلك بتفاعل مع صخور قابلة للكرستة ثم عامل البنية والبنائية أي العامل الطبغرافي والجيولوجي.

    ويقول الباحث والأستاذ في علم الجغرافيا هشام موسى إن الكهوف الطبيعية تشكلت نتيجة جريان المياه الباطنية ضمن التشكيلات الصخرية ما شكل فراغات وممرات طولانية وعرضية وعمودية اتصلت ببعضها نتيجة تحليل وإذابة المياه لهذه التشكيلات على مدى الزمن عبر افقادها قسما من ثاني أكسيد الفحم الذي ينطلق في جو الكهوف لكون درجة حرارة الكهوف شتاء أعلى من درجة حرارة الهواء الخارجي وهذا الغاز يساهم في زيادة عملية حت مادة الكلس من الصخور الموجودة في هذه المغارات ما يجعل الصخور تتآكل وبالتالي تتوسع هذه المغارات كما أن ترسب فحمات الكالسيوم يصنع تشكيلات صخرية من صواعد ونوازل ضمن المغارة وهذا القانون الطبيعي يطبق في مغارة البيضا الكارستية يوميا.

    الستائر والسجف الصخرية تطلب تشكيلها من 4 إلى 5 ملايين سنة

    وأوضح موسى أنه قام بإجراء بحث ميداني في هذه المغارة للتأكد من قدمها حيث دلت الستائر والسجف الصخرية فيها والتي نادرا ما توجد في المغارات باعتبار أن وجودها يعد مؤشرا على أنها موغلة في القدم مشيرا إلى أن مغارة البيضا تنفرد وتتميز بهذه الستائر والسجف الصخرية التي تغطي معظم الجدران الداخلية على شكل تعرجات رقيقة من طبقات صخرية تطلب تشكلها من 4إلى5 ملايين سنة وهي نشأت من مادتي الكاليست والاراغونيت الشديدتي اللمعان والمتميزتان بألوان الطيف البراقة من أحمر وأبيض كريستالي وأزرق ووردي وغيرها.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    مستحاثات بشرية متحجرة في القسم الداخلي من المغارة

    وأعرب عن دهشته نتيجة اكتشافه مجموعة نادرة من المستحاثات البشرية المتحجرة في القسم الداخلي من المغارة والتي لم يكن يتوقع وجودها سابقا موضحا أن هذه المستحاثات هي عبارة عن عظام أفخاذ بشرية ضخمة جدا حتى أن بعضها يزيد طولها على 60 سم وقد التحمت هذه العظام بالصخر وتشكلت عليها طبقة صخرية من مادة الترافرتان الصخرية التي تحوي المستحاثات وهي بسماكة 2 سم ما يدل على أن الإنسان النيادرتيلي قطن هذه المنطقة منذ فجر التاريخ.

    وأشار موسى إلى أن هذه المستحاثات تستحق إظهارها والكشف عن أسرارها للعالم فهي مجموعة نادرة جدا ليس في منطقة الشرق الأوسط بل في العالم مضيفا أنه قام بإرسال عينة منها إلى جامعة دمشق لدراستها منذ سنوات وأن هناك قسما كبيرا منها لايزال مدفونا داخل المغارة إلى اليوم ولم تبادر أي جهة بالكشف عن هذا الكنز التاريخي الذي وأن تمت دراسته سيبرهن على أن أجناسا بشرية قديمة قطنت سورية منذ ملايين السنين.

    يشار إلى أن مغارة البيضا في مصياف تقع في السفح الشرقي لجبل الحفة وترتفع حوالي 820 مترا عن سطح البحر وتؤلف شكلا من أشكال التضاريس الكارستية الضمنية تحت سطح الأرض الخالية من الماء والممتلئة بالهواء والغازات وتتصل بسطح الأرض بمدخلين أحدهما عبارة عن بئر ضيق بشكل عامودي في صخور هشة وآخر يشكل سردابا شبه افقي ويتباين ارتفاع سقف المغارة الداخلي بين 5ر1 و4 أمتار وطولها يزيد على 50 مترا.


    وتحتوي المغارة على أشكال مورفولوجية تتمثل بالصواعد والنوازل وهي أجسام صخرية مدلاة من سقف المغارة نحو أرضها لها شكل أعمدة مخروطية شاقولية والتي تتشكل نتيجة تساقط قطرات الماء المشبعة بالكاسيت حيث يتراكم الكالسيت على شكل مخروط نازل مع مرور الزمن وبالمقابل فإن قسما من هذه المياه المشبعة بالكالسيت عند سقوطه نحو الأرض يكون الصواعد التي تنشأ على نفس الاستقامة مع النوازل وتكثر هذه الصواعد والنوازل في مغارة البيضا الكارستية وتختلف أحجامها والتي تتراوح ما بين 10 و50 سم.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــ
    منقول ..


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ








    مصياف للجميع ............. نريد أن تكون صفحتكم المفضلة على الشبكة الدوليه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ADMIN
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى

    عدد الرسائل: 2463
    مكان الإقامة: في هذا العالم ..
    Personalized field:
    التقييم: 24
    نقاط: 3626
    تاريخ التسجيل: 05/10/2008

    رد: مغارة البيضا الكارستية بمصياف نموذج لأصغر المغارات الكارستية في العالم

    مُساهمة من طرف ADMIN في 18/10/2009, 10:18 pm

    عظام بشرية متحجرة تعود لملايين السنين في مغارة البيضا الكارستية في مصياف


    خليط بانورامي من الكهوف والمغاور التي يندر مثيلها، تنتشر في مصياف وكأنها عيون وآذان الزمن الشاهد على ماخبأته قصة الخلق منذ بدء التكوين في هذه المنطقة، التي تضج بأسرار التعدد والتلون لكهوفها منذ بدء التاريخ.

    ومن أندر هذه المغارات مغارة البيضا الكارستية التي يعدها الكثيرون نموذجاً مصغراً عن أقدم المغارات الكارستية في العالم، حيث كشفت خفاياها على مستحاثات بشرية متحجرة من المحتمل أنها تعود لملايين السنين.‏

    ويقول الباحث والأستاذ في علم الجغرافيا هشام موسى: إن الكهوف الطبيعية تشكلت نتيجة جريان المياه الباطنية ضمن التشكيلات الصخرية، ماشكل فراغات وممرات طولانية وعرضية وعمودية، اتصلت ببعضها نتيجة تحليل وإذابة المياه لهذه التشكيلات على مدى الزمن عبر إفقادها قسماً من ثاني أكسيد الفحم الذي ينطلق في جو الكهوف، لكون درجة حرارة الكهوف شتاءً أعلى من درجة حرارة الهواء الخارجي، وهذا الغاز يساهم في زيادة عملية حت مادة الكلس من الصخور الموجودة في هذه المغارات، ما يجعل الصخور تتآكل وبالتالي تتوسع هذه المغارات، ومن جهة أخرى إن ترسب فحمات الكالسيوم يصنع تشكيلات صخرية من صواعد ونوازل ضمن المغارة وهذا القانون الطبيعي يطبق في مغارة البيضا الكارستية يومياً.‏

    ويضيف موسى أنه نظراً لتخصصي في مادة الجغرافيا أجريت بحثاً ميدانياً في هذه المغارة للتأكد من قدمها، حيث دلت الستائر والسجف الصخرية فيها على أن ملايين السنين مرت على هذه المغارات، لافتاً إلى أن مغارة البيضا تنفرد وتتميز بهذه الستائر والسجف الصخرية التي تغطي معظم الجدران الداخلية على شكل تعرجات رقيقة من طبقات صخرية، تطلب تشكلها ملايين السنين، وهي نشأت من مادتي الكاليست والأراغونيت الشديدتي اللمعان والمتميزتين بألوان الطيف البراقة من أحمر وأبيض كريستالي وأزرق ووردي وغيرها.‏

    وأعرب موسى عن دهشته نتيجة اكتشافه مجموعة نادرة من المستحاثات البشرية المتحجرة في القسم الداخلي من المغارة، والتي لم يكن يتوقع وجودها سابقاً، الأمر الذي عزز تأكيده من أن هذه المغارة موغلة في القدم وتعود لملايين السنين، موضحاً أن هذه المستحاثات هي عظام أفخاذ بشرية ضخمة جداً حتى أن بعضها يزيد طوله على /60/سنتيمتراً وقد التحمت هذه العظام بالصخر وتشكلت عليها طبقة صخرية من مادة الترافرتان الصخرية، التي تحوي المستحاثات وهي بسماكة /2/سم وهو مايدل أن الزمن الذي استغرقته هذه العظام الضخمة للالتحام بالصخر، استغرق ملايين السنين ومن جهة أخرى إن كبر أحجام هذه العظام، خير دليل على أن الإنسان النيادرتيلي قطن هذه المنطقة منذ فجر التاريخ.‏

    وأشار الباحث والأستاذ في علم الجغرافيا، إلى أن هذه المستحاثات تستحق إظهارها والكشف عن أسرارها للعالم، فهي مجموعة نادرة جداً ليس في منطقة الشرق الأوسط بل في العالم وعلى الرغم من إرساله عينة منها إلى جامعة دمشق لدراستها منذ سنوات، إلا أن قسماً كبيراً من هذه العظام مازال مدفوناً داخل هذه المغارة إلى اليوم، ولم تبادر أية جهة بالكشف عن هذا الكنز التاريخي الذي -إن تمت دراسته- سيبرهن على أن أجناساً بشرية قديمة قطنت سورية منذ ملايين السنين.‏

    يشار إلى أن مغارة البيضا في مصياف تقع في السفح الشرقي لجبل الحفة وترتفع 820متراً عن سطح البحر، وتؤلف شكلاً من أشكال التضاريس الكارستية الضمنية تحت سطح الأرض الخالية من الماء، والممتلئة بالهواء والغازات وتتصل بسطح الأرض بمدخلين أحدهما بئر ضيق بشكل عامودي في صخور هشة، وآخر يشكل سرداباً شبه أفقي، ويتباين ارتفاع سقف المغارة الداخلي بين /1،5 و4/ أمتار، وطولها يزيد على /50/متراً.‏

    وتحوي هذه المغارة أشكالاً /مورفولوجية/ تتمثل بالصواعد والنوازل وهي أجسام صخرية مدلاة من سقف المغارة نحو أرضها، لها شكل أعمدة مخروطية شاقولية، والتي تتشكل نتيجة تساقط قطرات الماء المشبعة بالكالسيت، حيث يتراكم الكالسيت على شكل مخروط نازل مع مرور الزمن، وبالمقابل فإن قسماً من هذه المياه المشبعة بالكالسيت، عند سقوطه نحو الأرض يكون الصواعد التي تنشأ على نفس الاستقامة مع النوازل، وتكثر هذه الصواعد والنوازل في مغارة البيضا الكارستية وتختلف أحجامها والتي تتراوح مابين 10و50 سنتيمتر.‏


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    منقول - الاثنين : 2009/10/19


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ








    مصياف للجميع ............. نريد أن تكون صفحتكم المفضلة على الشبكة الدوليه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    شوماكان
    عضـــو موقوف

    عدد الرسائل: 1644
    مكان الإقامة: مصياف
    Personalized field:
    التقييم: 0
    نقاط: 2338
    تاريخ التسجيل: 01/07/2009

    رد: مغارة البيضا الكارستية بمصياف نموذج لأصغر المغارات الكارستية في العالم

    مُساهمة من طرف شوماكان في 19/10/2009, 1:14 pm

    والله شي حلو يا أدمن




    وكأنها عيون وآذان الزمن الشاهد على ما خبأته قصة الخلق منذ بدء التكوين في هذه المنطقة التي تضج بأسرار التعدد والتلون لكهوفها منذ بدء الوجود.


    بالفعل يا جماعة


    مصياف فيها شي غريب مابحسوا إلا اللي بيطلع ع هيك أماكن


    مشكور أدمن لتعريفك إلنا ع هيك أماكن

    ADMIN
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى

    عدد الرسائل: 2463
    مكان الإقامة: في هذا العالم ..
    Personalized field:
    التقييم: 24
    نقاط: 3626
    تاريخ التسجيل: 05/10/2008

    رد: مغارة البيضا الكارستية بمصياف نموذج لأصغر المغارات الكارستية في العالم

    مُساهمة من طرف ADMIN في 19/10/2009, 10:38 pm

    مصياف .. تستحق ان يكون مسلط عليها الضوء اعلاميا و سياحيا اكتر من هيك ..
    لانو طبيعتها و جبالها بتجنن و قل نظيرها .. و غنيه بآثارها ..
    لكن ما في بالامكان أكثر من انو نحن ابناء مصياف نحمل على عاتقنا هذه المهمة لنقل الصورة السياحية
    عن البلدة حتى لو بامكانياتنا المتواضعة ..


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ








    مصياف للجميع ............. نريد أن تكون صفحتكم المفضلة على الشبكة الدوليه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    سعد مناور
    مصيافي فريش
    مصيافي فريش

    عدد الرسائل: 3
    مكان الإقامة: الاردن عما ن
    Personalized field:
    التقييم: 0
    نقاط: 3
    تاريخ التسجيل: 13/03/2010

    رد: مغارة البيضا الكارستية بمصياف نموذج لأصغر المغارات الكارستية في العالم

    مُساهمة من طرف سعد مناور في 14/3/2010, 12:55 pm

    مرحبا انا من عشاق مصياف واكثر شى اعجبني الفسيفساء الغريبه بالسكان حيث انك تجد البدوي وابن المدينه والفلاح والمسيحي والمرشدي والسني والعلوي كانهم اخوه

    أجمل نقاش
    مصيافي دهبي
    مصيافي دهبي

    عدد الرسائل: 811
    مكان الإقامة: مصياف
    Personalized field:
    التقييم: 27
    نقاط: 1124
    تاريخ التسجيل: 24/11/2009

    رد: مغارة البيضا الكارستية بمصياف نموذج لأصغر المغارات الكارستية في العالم

    مُساهمة من طرف أجمل نقاش في 14/3/2010, 3:31 pm

    شكرا أخي سعد ونحنا هون بمصياف منين ما دقيتنا منرن على قولت المتل أهلين فيك بيناتنا وانشاء الله بتلا قي كل فائدة معنا فيد واستفيد


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ








    كفاني عِزاً أن أكون لك عبداً وكفاني فخراً أن تكون لي رباً أنتَ لي كما أُحِب فوفقني الى ما تُحِب يا الله



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ADMIN
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى

    عدد الرسائل: 2463
    مكان الإقامة: في هذا العالم ..
    Personalized field:
    التقييم: 24
    نقاط: 3626
    تاريخ التسجيل: 05/10/2008

    رد: مغارة البيضا الكارستية بمصياف نموذج لأصغر المغارات الكارستية في العالم

    مُساهمة من طرف ADMIN في 14/3/2010, 3:36 pm

    مصياف هي مثال يحتذى به للتعايش السلمي بين مختلف أطياف المجتمع كما هي سوريا .
    الله يديم المحبة بين الناس .

    شكرا لك يا أخ سعد ....


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ








    مصياف للجميع ............. نريد أن تكون صفحتكم المفضلة على الشبكة الدوليه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    maher1979
    عضــــــو مميز
    عضــــــو مميز

    عدد الرسائل: 605
    مكان الإقامة: Saudi Arabia - Riyadh
    Personalized field:
    التقييم: 16
    نقاط: 993
    تاريخ التسجيل: 13/02/2010

    رد: مغارة البيضا الكارستية بمصياف نموذج لأصغر المغارات الكارستية في العالم

    مُساهمة من طرف maher1979 في 14/3/2010, 4:00 pm

    شكرا آدمن موضوع حلو
    و الله مصياف كلشي فيها حلوو أحلى شي كاسة المتة بالطبيعةالخلابة

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/8/2014, 8:28 am